فوائد الكولاجين للبشرة

فوائد الكولاجين للبشره

فوائد الكولاجين للبشرة  !

هل تعرفين أنّ الكولاجين يمثّل حوالي 70٪ من مكوّنات البشرة ؟ إنّها معلومة مهمّة جداً لكِ لتعرفي أهمية هذا البروتين الذي تسمعين عنه كثيراً، كونه المسؤول عن الحفاظ على بشرة صحّية ونضرة. ويكون هذا البروتين في أعلى مستوياته في مرحلة الطفولة والمراهقة وصولاً الى عمر العشرين، وبعدها يتناقص تدريجياً. فتصوّري أنّه في الأربعينات، يكون مستوى الكولاجين قد إنخفض الى نصف كميته مقارنة بعمر العشرين!
هذا القلق يصطحب معه حينها أسئلة تجول في بال كلّ سيدة، من دون أن تملك إجابة واضحة عن الكولاجين في الجسم!
لذلك يقدم لكي سوق الخليج المقال التالي للاجابة عن كل الاسئلة التي تدور في ذهنك حول اسرار الكولاجين الذي اذا استغلته السيدات جيدا لحصلوا على 20 سنة اصغر ! لا تفوّتي هذه المعلومات الغنيّة وتابعي القراءة …

ماهوالكولاجين ؟

– الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، ويمكن أن نجده في العضلات، العظام، الجلد، الأوعية الدموية والجهاز الهضمي والأوتار. فوائد الكولاجين للبشرة مدهشة للغاية لأن هذا البروتين يساعد على منح الجلد المرونة والقوة، إلى جانب استبدال خلايا الجلد الميتة. عندما يتعلق الأمر بالمفاصل والأوتار، وبأبسط العبارات، فهو “الصمغ” الذي يساعد على تماسك الجسم.
– وبعد تعرض الكولاجين للحرارة، فإنه يتحول لمادة الجيلاتين المعروفة، والتي قد يلجأ بعض الاشخاص لتناولها ضمن حميتهم وأخذها على شكل مكملات لتحصيل فوائد الكولاجين للبشرة .

ماهى فوائد الكولاجين للبشرة ؟

– الكولاجين هو بروتين ينتجه الجسم ويمنح الجلد مرونته ونعومته، لكن نسبته تتراجع مع التقدم في العمر. خلال مرحلة العشرينيات، يبدأ الجسم بفقدان حوالي 1٪ من الكولاجين في السنة، وفي السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث، تفقد النساء حوالي 30٪ ، مما يزيد من التجاعيد والإجهاد. إلا أن تجديد الكولاجين يقلّل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يعزز الترطيب ويجعل البشرة أكثر شباباً حتى أنه يمكن أن يقلل من السيلوليت.

ماهى أسباب نقص الكولاجين فى البشرة ؟

العوامل البيولوجية: من الطبيعي جدّاً أن تعاني من نقص الكولاجين في البشرة مع التقدّم في السنّ والتغيّرات الهرمونية.
العوامل البيئية: التعرّض المستمرّ لأشعّة الشمس ما فوق البنفسجية يؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرّة في الجلد التي تتسبّب بالتالي بإنخفاض معدّل الكولاجين في البشرة. كما أنّ هذا العامل يؤثّر سلباً على صحّة الشعر. إضافةً إلى هذا، التلوّث يؤدّي أيضاً إلى نقص إنتاج الكولاجين في البشرة.
نقص الفيتامين سي : يعمل هذا الفيتامين على تحويل مادتيّ البرولين واليسين الموجودتين في الجسم إلى كولاجين. لذلك، إنّ نقص الفيتامين C يؤدّي بالتالي إلى فقدان الكولاجين ممّا يتسبّب بأضرار على البشرة والشعر مثل ظهور التجاعيد، الخطوط الرفيعة وتساقط الشعر.
قلّة النوم: السهر لساعات متأخّرة يؤدّي إلى إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين المفيد لشباب بشرتكِ. لذلك، من الضروريّ جدّاً عدم إهمال أهميّة النوم وذلك بهدف عدم مواجهة مشكلة نقص الكولاجين.
• التوتّر والإجهاد: الشعور الدائم بالتوتّر والإجهاد يضعف قدرة مادّة الكولاجين على القيام بواجبها مثل تحسين صحّة البشرة والشعر.


ماهى المأكولات التى تدمر الكولاجين فى البشرة ؟

أكثر 3 مأكولات تهدّد بشرتكِ وتدمّر الكولاجين فيها:
الكافيين: نحن لا نعني القهوة فحسب، بل هنالك العديد من المشروبات الأخرى الغنيّة بالكافيين والتي تهدّد جمالكِ وتقف عائقاً في وجه شبابكِ. هذا المكوّن يمنع ترطيب جسمكِ وبشرتكِ ويزيد من الانتفاخ، ما يجعلكِ تبدين أكبر سنّاً ممّا أنتِ عليه. خفّفي تناول الكافيين شيئاً فشيئاً ولاحظي كيف ستتغيّر بشرتكِ نحو الأفضل
السكر: يكسّر السكر الكولاجين في البشرة وبالتالي يساهم في ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. السكر يرفع أيضاً مستوى الأنسولين في الدمّ ما يؤدي إلى ظهور الشوائب على البشرة.
الأطعمة الغنيّة بالدهون المتحوّلة: الدهون المتحوّلة هي نتيجة لإضافة الهيدروجين إلى الزيت النباتي لجعله أكثر صلابة. معظم المأكولات الجاهزة غنيّة بهذه الدهون نذكر منها: البطاطا المقليّة أو أيّ طعام آخر مقليّ، فشار المايكرويف، العكل المحلّى أو “Donuts”، الفطائر أو الـPancakes”، المأكولات المجلّدة… هذه الدهون المتحوّلة هي من أبرز أعداء بشرتكِ والكولاجين، لذا من الضروري أن تتجنّبيها قدر المستطاع. .

ماهى العلامات التى تدل على نقص الكولاجين فى البشرة ؟

ظهور علامات التقدّم في السنّ والتجاعيد على بشرتكِ: عندما تتراجع قدرة بشرتكِ على إنتاج الكولاجين، تبدأ التجاعيد في الظهور على كامل وجهكِ، أيّ عند زاوية العينين، الجبين، حول الفم وبين الحاجبين.
ظهور السيلوليت: يساهم الكولاجين في الحدّ من ظهور السيلوليت إذ لديه القدرة على إصلاح خلايا الدمّ الحمراء.
المعاناة من الترهّلات في كافّة أنحاء جسمكِ: يلعب الكولاجين دوراً مهمّاً في تحسين مرونة البشرة، لذا إنّ نقص هذه المادة يؤدّي إلى ظهور الترهّلات في كافّة أنحاء الجسم.

ماهى الفيتامينات التى تحفز إنتاج الكولاجين فى البشرة ؟

فيتامين السيليكا: هذا الفيتامين المنسي لا يجب أن يفارقكِ من الآن فصاعداً، إذ أنّه يساهم في تجديد خلايا عديدة في البشرة أبرزها الكولاجين. هذا الفيتامين يحفّز عملية إنتاج الكولاجين فيلعب بالتالي دوراً مهمّاً في المحافظة على شباب البشرة ومرونة الجلد. لا تتجاهلي أهميّة هذا الفيتامين لمحاربة الشيخوخة وعلامات التقدّم بالسن، وبإمكانكِ إيجاده إمّا على شكل كبسولة إمّا في العديد من المأكولات مثل: الكراث، الحبوب الخضراء، الحمص، المانغا، الخيار، الذرة، الهليون، حبوب الصويا والأرضي شوكي.
الفيتامين C :إنّه على الأرجح الفيتامين الأكثر شعبيّة في عالم الجمال، إذ إنّه سلاح فعّال ضدّ التجاعيد والخطوط الرفيعة وينشّط عمليّة إنتاج الكولاجين في البشرة. هو يدخل في تركيبة العديد من المستحضرات والكريمات، لكن من الضروريّ تناوله أيضاً على شكل كبسولة أو الإكثار من تناول المأكولات الغنيّة به. لا ننسى أنّ الفيتامين سي يحمي الخلايا من تأثير التلوّث والأشعّة ما فوق البنفسجيّة كما يمنع ظهور التصبّغات والشوائب في البشرة. تجدينه في الموز، الليمون، البرتقال، البابايا، الأفوكادو، التفّاح، البطيخ، العنب والعديد من الفواكه والخضار الأخرى.

الفيتامين:E هو سلاحٌ فتّاك في وجه التجاعيد والخطوط الرفيعة، إذ يعزّز إنتاج الكولاجين ويحافظ على مرونة بشرتكِ. هذا الفيتامين يحمي البشرة من أشعّة الشمس، التلوّث ومن كلّ علامات التقدّم بالسن كما يرطّبها من العمق ويمنحها إشراقة ونضارة لا مثيل لهما. إذا تناولتِ هذا الفيتامين بالكميّة المناسبة كلّ يوم لن تعاني من الترهّل بل ستنعمين ببشرة مشدودة. تجدينه في الصيدليّة أو في العديد من المأكولات مثل: الجوز، الأفوكادو، السبانخ، الأسماك على أنواعها، الحبوب. يمكنكِ أيضاً تطبيق محتوى الكبسولة مباشرةً على وجهكِ كي يتغلغل الفيتامين إلى أعماق البشرة.

الفيتامين:A هذا الفيتامين يلعب دوراً كبيراً في تجديد خلايا الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. دراسات عديدة أثبتت أنّه ينعش الخلايا من العمق ويساهم في إنتاج أخرى جديدة لتبقى البشرة شابةً خالية من علامات التقدّم بالسن. يمكنكِ ابتياعه على شكل كبسولة من الصيدليّة، أو الإكثار من تناول المأكولات التالية: الحليب، البطاطا الحلوة، مانغا، الفلفل الأحمر، الخسّ، البيض، البطاطا الحلوة، المشمش

.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Open chat
    1
    تواصل معنا للشراء
    السلام عليكم
    كيف يمكننا مساعدتك ؟